نقطة هروب...........3

خارج قاموس الحياة










اذا كانت اللغة توفر لنا المفردات
التي بها يستطيع الانسان ان يتواصل مع محيطه
فان ثقافة الانسان ومعطيات محيطه الفكرية ومكونات شخصيته
تعمل بلا شك علي وضع تلك المفردات في قاموس حياته
للتتحول الي
فكر
عقيدة
اسلوب حياة
يتشكل معه سلوك الفرد
وملامح رؤيته لمستقبله
فنجد مثلا في زمن الثقل الحضاري
يتوافق استخدام تلك المفردات مع ادوات النهضة
وكأن التفاعل الايجابي مع معاني اللغة نتاج للوضع الحضاري القائم
او قد يكون العكس
عندما نعلم جيدا كيفية استخدام مفردات اللغة في محلها
لتعمل علي توليد طاقات الانسان الكامنة بالشكل الصحيح
لابد وان يكون الناتج بالضرورة
حضارة وتقدم
........................................................
لست هنا بصدد عقد المقانة بين ما كان
وما عليه الحال الان
ولكني اريد هنا التوقف عند احد الامثلة
مثال واحد فقط
اري فيه معول لا يستهان به في هدم روح الامة
بل واخراجها عن عقيدتها التي سنها الله له
الا وهي كلمة.......يأس
بوجوهها
مفيش فايدة
مفيش امل منه
ايدك منهم والارض
مفردات انضمت الي قاموس حياتنا
ووضعت في مكانها الخطأ
فكان الناتج خروج حتمي من اختبار الحياة
.........................................................
عند اول عقبة نقف
عند اول اختبار تنتهي الطاقة
عندما يطول الامد وتبعد النتائج المرجوة
عندما يقصر النفس فيظهر قلة الايمان بالهدف او العمل
تظهر في مقدمة الصورة
كلمة
مفيش فايدة
متضمنة لمعني اليأس
والتي تنذر بالتبعية لترك العمل
والانصراف عنه فلا طاءل منه
سبحان الله

لماذا نيأس؟؟؟؟؟؟
ولا ييأس الشيطان من غواية ابن ادم
وهو علي ضلال مبين
لماذا يصر علي هدفه ويعدد السبل للوصول
ويحكم خططه
للوصول الي غايته
انه الايمان والاصرار علي الهدف
بحيث يصبح الانسان يتنفسه
ينام ويصحو علي احلامه
عندها فقط لا يعرف معني اليأس
اضف الي هذا الهدف جانب نبيل
وقيمة عليا
فتصبح كلمة الياس لا محل لها من الاعراب
عزيزي عبد الله
ان للكون خالق
ملك
مدبر
متصرف
بيده كل شئ
فمهما فسد المحيط
فلا تيأس
فرب الكون قادر علي ابدال الحال
لحظة صدق فعلك
ويقين قلبك
ان رضا الله عزيز
والجنة غالية
فكن علي يقين من صعوبة الطريق
وكن اكثر يقينا من اتباع الشيطان لك لتثبيطك
فلا تصغ له ابدا
وتذكر قول سيدنا يعقوب
"يابني اذهبوا وتحسسوا من يوسف واخيه ولا تيأسوا من روح الله انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون"
والان
ان شعرت في يوم من كثرة ما تعرضت لاحباطات
بشئ من اليأس
فاعلم ان هناك خللا عقائديا داخلك
اذهب اليه وعالجه
وعد الي طريقك بعقلية جديدة
تستمد وعيها من نور الله
واعلم انه كي تعود امتنا الي سابق عهدها
خير امة اخرجت للناس
وان يعود وطننا خير الاوطان
فلابد لنا من جيل يملك بحور من الاصرار
ولا يشمل قاموس حياته علي كلمة
يأس
او ما يوازيها من معاني
............................................................................
واخيرا مع دعاء الرسول الكريم
صلي الله عليه وسلم
عندما تقطعت به السبل
وقست عليه القلوب
"اللهم اليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس
أنت رب المستضعفين وأنت ربي
الى من تكلني الى بعيد يتجهمني
أم الى عدو ملكته أمري
ان لم يكن بك غضب علي
فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة
أن ينزل بي سخطك أو يحل علي غضبك لك العتبى حتى ترضى"
سلم الله عليك يا سيدي
عند الفشل الظاهر
وتعثر الخطي
لم ييأس
ولم يحبط
ولم يسخط علي من كذبه
بل لجأ الي الله
لعل الخطأ من داخله
او لعله غضب من الله وهو المنزه من كل شر
لجأ الي ربه باثا همه
فبالله وحده ولله وحده
تتم الاعمال
ها؟؟؟؟!!!!!!
اما زالت لتلك الكمة مكان في قاموس حياتك؟؟؟!!!!
!!

1 التعليقات:

اليأس هو أكثر آفاتنا رعباً وهى الأكثرها على اللإطلاق
من نقطة تانية اليأس سببه استعجال النتيجة التى أريدها يشكلها المحدد يعنى مش بسيب للنتايج مساحة مرنة لأنه مستحيل الإنسان يخطو خطوة بدون أن يكون لها نتيجة سمعت مقولة جميلة من الحبيب على الجفرى وهى قول مأثور من استعجل شئ قبل أوانه عوقب بحرمانه واضح المعنى طبعا الصبر الصبر
السبب الرئيسى لليأس هو الاستعجال وتصور أنه لم نوصل ل 30 سنة خلاص كده العمر خلص
رغم أنه ممكن يبدأ باختيارك

5 سبتمبر 2009 في 5:45 ص  

Blogger Template by Blogcrowds